فى كتابه (وغداً عصر الإيمان) يقول الشيخ عبد المجيد الزندانى بخصوص سورة العلق :
كنت أقرأ دائما قول الله تعالى (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة).
والناصية هى مقدمة الرأس وكنت أسأل نفسى وأقول يا رب اكشف لى هذا المعنى.. لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة؟ وتفكرت فيها وبقيت أكثر من عشر سنوات وأنا فى حيرة أرجع إلى كتب التفسير فأجد المفسرين يقولون : المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازى وليس حقيقيا فالناصية هى مقدمة الرأس لذلك أطلق عليها صفة الكذب (فى حين أن المقصود صاحبها) .. واستمرت لدى الحيرة إلى ان يسر الله لى بحثا عن الناصية قدمه عالم كندى ( وكان ذلك فى مؤتمر طبى عقد فى القاهرة ) قال فيه : منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن جزء المخ الذى تحت الجبهة مباشرة الناصية" هو المسئول عن الكذب والخطأ وانه مصدر اتخاذ القرارات.. فلو قطع هذا الجزء من المخ الذى يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع أن يختار... ولأنها مكان الاختيار قال الله تعالى :(لنسفعا بالناصية) أى نأخذه ونحرقه بجريرته ... وبعد أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية فى الحيوانات ضعيف وصغير (بحيث لا يملك القدرة على قيادتها وتوجيهها) وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى: (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها) ... وجاء فى الحديث الشريف: "اللهم إنى عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتى بيدك". ولحكمة إلهية شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ له.
منقول للفائدة
مع أطيب تمنياتى
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
الموضوعالأصلي : معلومة جدا رائعة // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: qamarain
هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرينليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهماتمتتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوعمناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدبالحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلاتتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دينعليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلاتناقشا المشكله على العام بل على الخاص اناحترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقةتضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار فيموقعنا إدارة منتديات احلىحكاية