ثقف نفسك
مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Ezlb9t10
ثقف نفسك
مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) Ezlb9t10
ثقف نفسك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لأن القراءات تزود عقولــنا بالمعرفة والتفكير يجعلنــا نملك مـا نقرأ
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

شاطر|
بيانات كاتب الموضوع
مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زبون مش عايز يدفع الحساب
الرتبه:
الصورة الرمزية

عاشق دمياط

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 44
عدد المساهمـات : 31

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) I_icon_minitime3/2/2011, 12:05





عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) المطففين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟
وردت
في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ
يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها) فيها احتمالين أو أكثر من
دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد
يكون أقل من الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد
يرتوي وقد يكون دون الإرتواء (شرب منه) ليس بالضرورة ارتوى هذه الدلالة
الأولى.

شرب به بمعنى ارتوى لغة وعندنا شواهد شعرية (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى لغة.

شرب منه ليس بالضرورة ارتواء، هذا أمر.

شرب به بمعنى موجود في المكان نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون للظرفية.

إذن شرب بالعين معناها هو كان موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في العين.

شربت
من العين ليس بالضرورة أن تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود
ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين: بالمنظر وبالارتواء.

ما الفرق
بين يشرب بها ويشرب منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها
الوجود في المكان حين الشرب فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي
الأعلى.



لماذا؟ لماذا قال (يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ) هذه
للأبرار، وهنا قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
المطففين)؟ هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم (عباد الله) عامة
والمقصود بها المقربون وفي المطففين قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ) لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم
(إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59) الزخرف) (سُبْحَانَ
الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ
نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء) هذا أعلى المدح.


العبد إما يطلقها عامة ليست في مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها في أعلى المقامات.


فإذن
ذكر صنفين الأولى: الأبرار في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ
يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) وأعلى من الأبرار
المقربون.


يقولون "حسنات الأبرار سيئات المقربين" يعني المقربين
أعلى الخلق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ
الْمُقَرَّبُونَ (11)) وهؤلاء قليل فهم أعلى.


الأبرار صلى
ركعتين بعد العشاء فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ
شيئاً من القرآن وإن كان يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى
لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من الطاعة.


إذن ذكر قسمين الأبرار والمقربون: الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون بها.

لذلك
قال (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) المطففين) أي ممتزج والمقربون يشربون
بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة والتسنيم من
السنام (سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا
يمزجون في أعمالهم في الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج
بعمله في الدنيا أما المقربون فيشربون من العين خالصة لا يمزج لهم.

الأبرار يشربون من عين ممتزجة أما المقربون فيشربون بالعين ويقيمون بها.

المقربون
أعلى درجة (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ
الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ
الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما
ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِّنَ
الْآخِرِينَ (40) الواقعة) ثلة أي مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن
السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم
لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون بها.

يعني هم حاضرون في العين نفسها ويرتوون منها ولا يمزج لهم.


أما
الأبرار فهم يشربون من الكأس وليس من العين ويمزج لهم (كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ) يشربون من كأس تدل على
أنها تُحمل إليهم فهم ليسوا موجودين فيها.

يسقون أي يسقيهم أحد لا أنهم يذهبون للعين يشربون

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: عاشق دمياط


عاشق دمياط ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زبون مش عايز يدفع الحساب
الرتبه:
الصورة الرمزية

lord-mosta

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 33
عدد المساهمـات : 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) I_icon_minitime3/3/2011, 11:50





بارك الله فيك

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: lord-mosta


lord-mosta ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الكافيه
الرتبه:
الصورة الرمزية

ADMIN

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 32
عدد المساهمـات : 4495

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.egcafe.net

موضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) I_icon_minitime3/4/2011, 12:44





:4214543242:

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: ADMIN


ADMIN ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زبون مش عايز يدفع الحساب
الرتبه:
الصورة الرمزية

عاشق دمياط

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 44
عدد المساهمـات : 31

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) I_icon_minitime3/9/2011, 06:02





شكرا لكم

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: عاشق دمياط


عاشق دمياط ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مرشح للاشراف
الرتبه:
الصورة الرمزية

Youth

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمـات : 334

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.t-altwer.yoo7.com

موضوع: رد: مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) I_icon_minitime9/7/2011, 02:18





شكرآ

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: Youth


Youth ; توقيع العضو




مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

» افتراضي ادم من خلال ما يشرب
» تقرير .. الترجى يشرب من كأس الأهلى فى مونديال العالم للأندية
» دومينيك: التحية بعد هدفى فى دجلة لجماهير الأهلى وليس لجوزيه
» صور تخاف منها البنات
» لكل من يريد ان يستفيد و ان يستفد الأخرين منها

الكلمات الدليلية (Tags)
لايوجد

الــرد الســـريـع
..
الردالسريع
هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) , مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) , مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) ,مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) ,مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) , مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مَّ قال رب البريه ( يشرب بها ) وليس ( منها) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة