ثقف نفسك
 حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . Ezlb9t10
ثقف نفسك
 حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . Ezlb9t10
ثقف نفسك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لأن القراءات تزود عقولــنا بالمعرفة والتفكير يجعلنــا نملك مـا نقرأ
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

شاطر|
بيانات كاتب الموضوع
حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة .
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زبون بدأ يعمل قلق
الرتبه:
زبون بدأ يعمل قلق
الصورة الرمزية

Princ Yaakoub

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 32
عدد المساهمـات : 156

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://leaders7.yoo7.com

موضوع: حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . I_icon_minitime12/16/2011, 22:03





السؤال : بعض الإخوة يقولون تقبل الله بعد الانتهاء من الصلاة ،
وأنا أعلم أنها بدعة ، ولكن أريد التفصيل : لماذا هي بدعة ؟ ومن من
العلماء قال هي بدعة ؟ لأن كثيرا من الجهال عندما تقول له بدعة يتضايق
ويقول : إنه دعاء بأن يتقبل الله صلاتك !!






الجواب :

الحمد لله

أولا :

الأصل في الحكم
على أمر ما من أمور العبادات أنه سنة أو بدعة ، هو وروده عن النبي صلى
الله عليه وسلم أو عدم وروده ؛ فما كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ،
فهو سنة ، وما لم يكن دينا للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فليس لنا
اليوم دينا .

روى
أبو داود (4607) وغيره ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : قال
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ... مَنْ يَعِشْ
مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ
بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ ؛
تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ
وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ
بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ) . صححه الألباني .



قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" أهل السنة والجماعة يقولون في كل
فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة ؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ،
لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها " انتهى

"تفسير ابن كثير" (7 / 278-279)

وقال الشيخ الفوزان :

" البدع التي أحدثت في مجال العبادات في هذا الزمان كثيرة ؛ لأن الأصل في العبادات
التوقيف فلا يشرع شيء منها إلا بدليل ، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعة ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه
البخاري (2697 ) ومسلم ( 1718 )

والعبادات التي تمارس الآن ولا دليل عليها كثيرة جدًّا ..." انتهى .

" البدعة ( أنواعها وأحكامها)" من "مجموعة مؤلفات الفوزان" (14 / 15)

ثانيا :

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

ما رأى فضيلتكم في المصافحة وقول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة مباشرة ؟

فأجاب بقوله : " لا أصل للمصافحة ، ولا لقول ، " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (13 / 171)



وسئل أيضا :

هناك من الناس من يزيد في الأذكار بعد الصلاة كقول بعضهم : " تقبل الله " أو قولهم بعد الوضوء " زمزم " فما تعليقكم حفظكم الله تعالى ؟

فأجاب
بقوله : " هذا ليس من الذكر ، بل هذا من الدعاء إذا فرغ وقال : " تقبل
الله منك " ومع ذلك لا نرى أن يفعلها الإنسان ، لا بعد الوضوء ، ولا بعد الصلاة ، ولا بعد الشرب من ماء زمزم ؛ لأن مثل هذه الأمور إذا فعلت لربما تتخذ سنة فتكون مشروعة بغير علم " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (13 / 211) .



على أنه ينبغي التنبه إلى الحكمة والرفق في بيان مثل هذه الأمور التي يخفى ما فيها على كثير من الناس ، لاعتقاده أن ذلك دعاء مجرد ، وأنه لا يدخل في باب البدع ، فمن حسن الأدب في مثل ذلك أن تجيب دعاءه لك ، بأن تدعو أنت له ، أو تقول له جزاك الله خيرا ، أو نحو ذلك ، ثم تبين له برفق السنة في مثل ذلك .



روى
الترمذي (2738) عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ رَجُلًا عَطَسَ إِلَى جَنْبِ ابْنِ
عُمَرَ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ
اللَّهِ .

قَالَ
ابْنُ عُمَرَ : وَأَنَا أَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى
رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَيْسَ هَكَذَا عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ عَلَّمَنَا أَنْ نَقُولَ : ( الْحَمْدُ
لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ) . حسنه الألباني .

فانظر : كيف أن ابن عمر رضي الله عنهما بين له أن مثل هذا القول ليس منكرا في حد ذاته ، وإنما المنكر ترك سنة النبي صلى الله عليه وسلم والأخذ به ، أو اعتياده كما تعتاد السنة .

وتأمل رفقه بالمخطئ ، وتأليفه لقلبه ، مع تنبيهه على موضع السنة في ذلك المقام .



منقووووول



ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: Princ Yaakoub


Princ Yaakoub ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الكافيه
الرتبه:
الصورة الرمزية

ADMIN

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 32
عدد المساهمـات : 4495

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.egcafe.net

موضوع: رد: حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . I_icon_minitime12/23/2011, 12:56





 حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . WPyq9101161727

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك















 الموضوعالأصلي : حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . // المصدر : منتديات ثقف نفسك // الكاتب: ADMIN


ADMIN ; توقيع العضو




حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة .استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

» الأنبياء عليهم وعلى نبي الله محمد أفضل الصلاة والسلام
» عجائب الصلاة والسلام على الرسول(صلى الله عليه وسلم)(حصري)
» لمن يسرحون فى الصلاة
» فضل الصلاة على أفضل البرية‎
» ان لم تكن لك صدقة جارية فاحذر ان يكون لك زنب جارىبسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبرك

الكلمات الدليلية (Tags)
لايوجد

الــرد الســـريـع
..
الردالسريع
هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . , حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . , حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . , حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . , حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . , حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة .
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode "onclick="this.select();" size="80" />
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حكم قول " تقبل الله " بعد الفراغ من الصلاة . ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة