نظرية الحرب العادلة: هي ذلك الاطار الذي يتضمن مجموعة من القيم والضوابط والمعايير التي تحدد في مجموعها ماهو عادل وماهو غير عادل بالنسبة للحرب سواء كان علي مستوي ابتداء شنها او علي مستوي ادارة عملياتها بعد اندلاعها فعلا
لا تخلو عقيدة دينية من الاشارة الي ماهو عادل وماهو ليس بعادل ولعل العقيدة الاسلامية هي من اهم العقائد التي طرحت مفهوما متكاملا للحرب العادلة سواء علي المستوي النص الديني او علي مستوي الاجماع او اجتهاد الفقهاء المسلمين
وفي هذا المجال يمكن القول انالعقيدة الاسلامية تري ان السلام ينبغي ان يكون هو الاصل الذي لاينبغي الخروج عليه الا لموجب شرعي
اولا: الموجبات الشرعية للدخول في الحرب:
1- الحرب دفعا للعدوان :
وهو ما يستفاد من قول الله تعالي( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين ) سورة البقرة 190
كذلك في قوله تعالي ( لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله لايحب المقسطين، انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا علي إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ) سورة الممتحنة 8، 9
2- الحرب لاجبار دولة اسلامية معتدية علي الاذعان لمقتضيات العدل والاسلام
وهو مايستفاد من قول القرآن الكريم( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما علي الاخري فقاتلوا التي تبغي حتي تفئ الي امر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهم بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) سورة الحجرات 9
نضرب مثال في عصرنا هذا عندما حدث غزو الخليج واعتدت العراق علي الكويت
كان علينا ان نفعل ما نص عليه الشرع حتي لا يتدخل الاجانب بيننا ماذا حدث عندما لم ينفذ حكامنا العرب الشرع ماذا حدث لقد تدخلت امريكا في هذة الحرب وانتشرت قواتها محافظة علي البترول وعلي مصالحها
والان توجد قواعد عسكرية امريكية علي مستوي الخليج كله للمحافظة علي البترول وهذا كله لاننا لم ننفذ الشرع
الذي نص عليه الاية السابقة
3- الحرب ضد اصحاب العقائد الوثنية والملحدة
وبوجه عام ضد اصحاب العقائد المنكرة لمضمون الدعوةالاسلامية والذي وصفهم القرآن بالكفار والمشركين
(يا أيها الذين امنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة) سورة التوبة 123
وفي هذا المجال فإننا نري أن الحرب الاسلامية لهذا الدافع تجد مبرر عدالتها في جانبين
الاول : انها صورة من صور الحرب التنويرية التي تستهدف الارتقاء بمستوي الاعتقاد البشري ومن ثم فهي ليست موجهة الي اصحاب الديانات التي تجاوزت مرحلة الوثنية كاليهودية والمسيحية ولكنها موجهة الي اصحاب العقائد البدائية
التاني : في ان هذة الحرب عي نوع من الحرب الوقائية التي يشنها اصحاب العقائد البدائية اتقاء لخطر حرب يرجحون ان اصحاب العقائد البدائية سوف سيبادرون بشنها ومما يؤكد هذا الرأي ان الاسلام كان يكتفي بمجرد اعلان الشهادتين من اي مشرك ويجعل ذلك سندا لحقن دمه
ان الاسلام في حرب الردة ليست كانت حربا علي الارتداد عن العقيدة الاسلامية ولكنها كانت حربا علي الارتداد عن مسالمة العقيدة الاسلامية
والواقع ان التاريخ الاسلامي يثبت ان المسلمين الاوائل قد ابدوا قدرا كبيرا من التسامح إزاء اصحاب الديانات الاخري في سائر الحالات التي كانوا يشعرون فيها انهم آمنون من اي غدوان محتمل ان يشنه اصحاب تلك الديانات
وهو الامر الذي دفع بفيلسوف كبير مثل برترانت رسل الي القول بان التسامح الذي ابداه العرب المسلمين إزاء معتنقي الديانات الاخري في البلاد التي فتحوها يدل علي ان العرب المسلمين لم يحملوا عقيدتهم الجديدة محمل الجد الكافي (اي ان ايمانهم ضعيف بعقيدتهم)
ولكن رسللم يلتفت الي ان الجزء الاساسي من العقيدة الاسلامية يتمثل في أن " لا اكراه في الدين " سورة البقرة 256
ومن ثم فان تسامح العرب المسلمين مع اصحاب العقائد الاخري لايدل بالضرورة علي قلة تدينهم كما استلخص راسل وانما يدل علي تدينهم وإعمالهم لدينهم الإعمال الصحيح
هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرينليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهماتمتتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوعمناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدبالحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلاتتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دينعليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلاتناقشا المشكله على العام بل على الخاص اناحترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقةتضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار فيموقعنا إدارة منتديات احلىحكاية